احذر أن تكون ضحية لعمليات النصب على الأنترنت

مدونة الخبراء تدعوا زوارها الكرام إلى ضرورة توخي الحذر قبل الاشتراك في المسابقات التي يعلن عنها على صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، وضرورة التأكد من مصداقيتها بالرجوع إلى الجهة المعلنة، لضمان عدم تعرضهم لحالات نصب أو سرقة لبياناتهم الشخصية.

من بين الإعلانات التي تروج حاليا على الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي موقع يحمل عنوان "http://car.arabenew.com" يقوم بحثُّ الأشخاص على كسب سيارة جديدة بمناسبة العام الجديد 2017 وذكرى تأسيس الشركة، وأنه ليس على الشخص سوى القيام بخطوات بسيطة من خلال الدخول على الصفحة وإدخال البيانات الشخصية.

stopcararabenewcom alkhobarae001

عموما فإن أغلب المحتالين يستغلون حاجة الناس "إن لم نقل طمعهم" ورغبتهم في امتلاك أشياء غالية الثمن لايستطيعون الحصول عليها إلا بالاشتراك في المسابقات أو غيرها، ولهذا وجب التنبيه لتفادي الإدلاء بمعلومات شخصية عبر الأنترنت لجهات مجهولة أو غير رسمية. وهنا تجدر الاشارة أيضا أنه ينبغي عدم الإدلاء أبدا بكلمة السر للبريد الالكتروني الخاص بكم تحت أي دريعة كيفما كانت.

مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي قد تجعل بعض المستخدمين ينقرون أزراراً للموافقة على شروط معينة للاشتراك في المسابقات أو غيرها، دون قراءتها قراءة متأنية، وهذا بدوره قد يؤدى إلى وقوع بعضهم في مشاكل والتزامات قانونية مترتبة على الموافقة، دون التروي في فهم واستنباط الشروط المنظمة لتلك المسابقات، أو الإدلاء ببياناتهم الشخصية، والتي يمكن فى بعض الأحوال أن يتم استغلالها من جانب بعض المحتالين، لسرقة هويات المستخدمين واستخدامها في أعمال غير مشروعة، كما أنه في بعض الأحيان يتم اختراق حواسبهم وسرقة بياناتهم وهو ما يعرضهم إلى الوقوع في مشاكل مثل التشهير بهم في الأنترنت وربما قد يصل الأمر إلى الابتزاز والمضايقة.

للمزيد من المعلومات ننصحكم بقراءة هذا المقالاحذر فيروس "رانسوم وير" أو برنامج الفدية

كلمات دلالية: الأمن المعلوماتي, المواقع الالكترونية, مواقع التواصل الإجتماعي , نصائح

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com