الحل النهائي للتخلص من فيروس ShortCut أو "الاختصارات" في حاسوبك أو على الفلاش ميموري

يعتبر فيروس ShortCut أو "الاختصارات" من أكثر الفيروسات انتشارا وإزعاجاً والتي تصيب مختلف أقراص التخزين سواء هارد ديسك (Hard Disk) أو مفاتيح التخزين (USB) أو بطاقات الميموري (SD Card) فيقوم بتحويل ملفاتك إلى اختصارات حيث لا يمكنك فتحها مرة أخرى.

 ولهذا عليك أخذ الاحتياطات اللازمة قبل ربط الفلاش ميموري الخاصة بك بأي حاسوب فقد يكون مصابا بهذا الفيروس وبالتالي سيبدأ بالانتشار اثناء محاولة نقل ملف من هذا الحاسوب إلى الفلاشة.

في هذه التدوينة سنشرح بعض الطرق التي ستساعدك على حذف هذا النوع من الفيروسات والجميل أنها لا تؤثر علي ملفاتك بحيث لن يتم حذفها.

1-الطريقة الاولى

إذا أصيب حاسوبك بهذا الفيروس يجب عليك القيام بإيقاف Wscript.exe من مدير المهام فهو ليس فيروسا ولكن يسمح لفيروس شورت كت من الدخول إلى حاسوبك، ولإيقافه ما عليك سوى النقر "كليك" يمين علي شريط المهام ثم الضغط على خيار Task Manager لفتح نافذة مدير المهام والذهاب إلى تبويبة Process والبحث عن Wscript.exe ثم تحديده والنقر علي زر End Process ليتم إيقافه.

wscript1

ثم نقوم بالدخول الى الرجيستري Registry بكتابة أمر "regedit" في نافذة Run ثم نذهب الى المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER/Software/Microsoft/Windows/CurrentVersion/Run

ستجد المفتاح الذي يحمل اسمه odwcamszas في ملف Run قم بحذفه

remove shortcut virus
وأخيرا نقوم بحذف اي ملف يحمل أسم "nkvasyoxww.vbs" المتواجد في بعض الملفات. قم بالتوجه الى ملف %temp% عن طريق نافذة Run و قم بالبحث عن ملف nkvasyoxww.vbs وقم بحذفه في حالة وجوده. وأيضا قم بالتوجه لملف AppData عن طريق نافذة Run وكتابة الامر %appdata% واتباع المسار التالي:

Microsoft\Windows\Start Menu\Programs\Startup

shortcut2

بعد ذلك نقوم بمنع هذا الملف من أن يبدأ مع اقلاع الويندوز وذلك بالذهاب إلي مدير المهام Task Manager والدخول إلي تبويبة Startup ثم ابحث عن nkvasyoxww.vbs وقم بتحديده لتضغط علي زر Disable بالاسفل.

shortcut3

2-الطريقة الثانية

عن طريق مجموعة من الأوامر يتم كتابتها في موجه الأوامر CMD يمكن إزالة هذا الفيروس بكل سهولة، أولا نقوم بفتح CMD وتشغيله بصلاحيات المدير Run as administrator.

shortcut4

بعد فتح نافذة الأوامر نقوم بالدخول إلى القرص المصاب بهذا الفيروس بكتابة الحرف الخاص به ثم بعد ذلك نكتب del *.lnk وأخيرا نكتب الامر  attrib -s -r -h *.* /s /d /l وستلاحظ بعد ذلك اختفاء الفيروس من الفلاشة بدون التأثير على الملفات الخاصة بك.

3-الطريقة الثالثة

استعمال برنامج usbfix لتنظيف الفلاش والهارد ديسك والكارت ميموري من جميع انواع الفيروسات والملفات الضارة بما فيها فيروس ShortCut أو "الاختصارات".

usbfix

 يمكنك تحميله من هنا

كلمات دلالية: حماية, الأمن المعلوماتي, البرامج, مضاد الفيروسات, shortcut

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com