• الرئيسية
  • البرامج
  • كيف تقوم بإصلاح بطاقات SD أو فلاش USB واسترجاع البيانات المخزنة عليها


كيف تقوم بإصلاح بطاقات SD أو فلاش USB واسترجاع البيانات المخزنة عليها

في الجيل الرقمي الجديد، أصبحت بطاقات SD الوضع الأكثر ملاءمة لتخزين البيانات في الأجهزة المحمولة، بحيث تعتبر بطاقات SD هي الطريقة الرئيسية التي تسهل عملية التخزين في مختلف الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية، والعديد من الأجهزة الأخرى. فالكثير منا يستخدم بطاقة SD كل يوم لتخزين الصور والفيديوهات والوثائق والرسائل، الخ...

ولكن في بعض الأحيان، قد يواجه المستخدمون بعض المشاكل مع بطاقات SD. مثل عدم إمكانية الوصول إلى البيانات في هذه البطاقات. قد تتلف، مما يؤدي إلى اختفاء كل الصور والفيديوهات وغيرها من الملفات المخزنة، الشيء الذي يرعب المستخدمين مخافة ضياع بياناتهم المهمة.

عادة، يبدأ هذا الوضع مع ظهور رسالة خطأ. إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح يمكن أن تفقد بياناتك بشكل دائم.

كيف يمكن أن تقول إن بطاقة SD الخاصة بك أتلفت؟

ابحث عن أحد الأعراض التالية:

  • حين تحاول الوصول إلى الصور أو مقاطع الفيديو المخزنة على بطاقة SD، فتظهر لك رسالة تنبيه مفادها أن هناك "خطأ في بطاقة الذاكرة" أو "بطاقة الذاكرة فاسدة" ‘memory card error’ or ‘corrupt memory card’
  • عند محاولة التقاط صورة بالكاميرا، قد لا تكون قادرة على القيام بذلك، كما تظهر لك شاشة سوداء مع رسالة الخطأ "بطاقة الذاكرة الرقمية لا يمكن الوصول إليها أو ملف تالف وغير قابل للقراءة ".‘SD card is not accessible. The file or directory is corrupted and unreadable.’
  • عند محاولة قراءة بطاقة الذاكرة بواسطة جهازك، تلاحظ اختفاء ملف أو جميع الملفات أو عدم إمكانية فتحها مع ظهور رسالة خطأ تقول، "خطأ قراءة/الكتابة على بطاقة SD " ‘Read / Write error on SD card" الذي يدل على أنه لا يمكن قراءة البطاقة من هذا الجهاز.
  • حتى إذا تم التعرف عل بطاقة SD عن طريق جهاز الكمبيوتر، قد لا تكون قادرا على رؤية أي صورة أو فيديو،وظهور رسالة خطأ تجبرك على القيام بعملية الفرمتة   ‘SD card is not formatted. Do you want to format it now?’
  • أحيانا، قد تكون قادرا على رؤية محتويات بطاقة الذاكرة في الكاميرا وكذلك في جهازك، ولكن لا يمكنك نسخ محتوياتها.مع ظهور رسالة خطأ تفيد بأن االبطاقة محمية ضد الكتابة“write-protected.”


لكن لا تقلق. إذا اعترضتك أي مشكلة من هذه المشاكل، ليست هناك حاجة لرمي بطاقة SD أو USB بعيدا، يمكنك إصلاحها!

ليس كل مرة تتلف فيها بطاقة SD أو USB هناك ما يضمن أنك قادر على استرداد بياناتك دائما مرة أخرى، ففي حالة الضرر المادي، قد لا تكون قادرة على إصلاح ذلك، ولكن يمكن أن تصلح الخطأ البرمجي بطرق بسيطة.

Repair A Corrupted SD Card Or USB Flash Drive 3

الطريقة الاولى:

أحيانا، بعض الأجهزة قد تكون غير قادرة على قراءة بطاقة الذاكرة SD نظرا لبعض الأسباب غير المبررة. لذلك فم بمحاولة ربط بطاقة SD بجهاز آخر.

الطريقة الثانية:

قم بإدخال بطاقة الذاكرة التالفة في قارئ البطاقات، ثم قم بتوصيل قارئ البطاقة بجهازك.

انتقل إلى " My Computer" وابحث عن بطاقة SD الخاصة بك تحت " Devices with Removable Storage" ثم لاحظ الحرف الخاص بالبطاقة.

قم بالدخول لموجه الاوامر CMD بالضغط على زر ويندوز +R  وكتابة cmd.

أكتب "CHKDSK" متبوعة بالحرف الخاص ببطاقة SD  ثم نقطتين و/r   (Chkdsk e: /r)

Repair A Corrupted SD Card Or USB Flash Drive 1

 بعد الضغط على "Enter"، فإن الأداة Chkdsk ستتحقق من الأخطاء المحتملة ومحاولة إصلاح بطاقة الذاكرة الفاسدة.

ستظهر لك الاداة CHKDSK تقريرا عما قامت به، بعد ذلك قم بالانتقال إلى " "My Computer وتحقق هل تم استعادة الملفات أم لا على بطاقة SD أو USB.

 الطريقة الثالثة:

قم بإدخال بطاقة الذاكرة التالفة في قارئ البطاقات، ثم قم بتوصيل قارئ البطاقة بجهازك.

انقر بزر الماوس الأيمن على القرص واختر "خصائص".

إذا تحققت من المساحة المستخدمة على البطاقة فلاحظت تقريبا كل مساحة فارغة، فهذا دليل على أنه تم حذف كل الملفات.

في هذه الحالة، يمكنك استخدام برنامج Sandisk فهو يحمل في ثناياه مميزات قد تساعدك على استعادة جميع الملفات المحذوفة بسهولة.

الطريقة الرابعة:

إذا كنت تستطيع قراءة جميع الملفات الموجودة على بطاقة ولكن لا يمكن حفظها، فقد تكون في وضع "محمي ضد الكتابة"write protected".

لإصلاح بطاقة SD أو USB، يمكنك استخدام أدوات disk diagnostic التي يمكن أن تعمل على بطاقات الذاكرة أيضا. بالرغم من ذلك، يمكنك إصلاح بطاقة SD عن طريق الفرمتة، لكن سوف تمحو كل شيء على البطاقة.لذلك، تأكد من أنك قمت باسترجع جميع الملفات المخزنة ونسخ الكل على جهازك قبل الفرمتة.

الطريقة الخامسة:

إذا كنت قد قمت بعملية الفورمات لبطاقة SD أو حذف الملفات عن طريق الخطأ، لا تقلق. فهناك العديد من أدوات استعادة بطاقة الذاكرة على شبكة الإنترنت مثل برنامج WinRecovery  أو EaseUS Data Recovery Wizard، فهي فعالة بما فيه الكفاية لاستعادة الملفات المفقودة أو التي تم حذفها من بطاقة SD. فقط تحتاج لاختيار الأداة المناسبة من بين عدد من الأدوات المتاحة.

طريقة لاسترجاع البيانات المفقودة أوالمحذوفة من بطاقة SD

EaseUS Data Recovery هي الأداة الاكثر شعبية لاستعادة البيانات المحذوفة او التي أتلفت أو حتى بعد الفرمتة كالصور والفيديوات  وغيرها من بطاقة SD.

الخطوةالاولى:

بعد تحميل ‘EaseUS Data Recovery Wizard’ قم بتثبيته وفتحه على جهازك. ثم قم بربط بطاقة SD بالجهاز عن طريق قارئ البطاقات.

الخطوةالثانية:

إفتح EaseUS Data Recovery Wizard وقم بتحديد أنواع الملفات التي تريد استرجاعها ثم انقر على زر "التالي" للانتقال إلى الخطوة التالية.

Recover Data from SD Card 1

الخطوة الثالثة:

الآن، حدد بطاقة SD وانقر على زر "Scan". يقوم البرنامج بفحص بسرعة بطاقة SD  المختارة للعثور على كافة الملفات التي تستهدفها.

Recover Data from SD Card 2

الخطوة الرابعة:

بعد الفحص، يمكنك معاينة لائحة لكل الملفات القابلة للاسترجاع واحدا تلو الآخر واختر من تلك التي تريد استرجاعها.

ثم، انقر على "Recover" لاسترجاع كل الملفات التي تريد مرة واحدة.

قم بحفظ كافة الملفات المسترجعة في مكان آخر لتجنب ضياعها مرة أخرى.

Recover Data from SD Card 3

نصائح سريعة لحماية بطاقة SD الخاصة بك:

لا تقم أبدا بإزالة بطاقة الذاكرة أثناء تشغيل / إيقاف الكاميرا أو أية أجهزة أخرى.

لا تقم أبدا بإزالة بطاقة SD أثناء التخزين أو عرض الصور.

لا تقم أبدا بتغيير بطاقة الذاكرة الخاصة بك عندما تكون الكاميرا في وضع التشغيل.

لا تقم بأخذ أو عرض الصور عند تكون البطارية منخفضة.

ملاحظة: بطاقات الذاكرة لديها عمر محدود. أي بعد عدد معين من عمليات الكتابة / المسح، فإن فرص إتلافها تكون كبير. لذلك، فمن الأفضل عدم استخدام بطاقة الذاكرة لعدة سنوات. تذكر أيضا عدم استخدام بطاقات SD ذات جودة منخفضة. يمكنك استخدام بطاقات SD من العلامات التجارية الكبرى مثل kingston, Olypus, Panasonic, Samsung, SanDisk, Sony, Transcend الخ...

كلمات دلالية: حماية, البرامج, Recovery data, Sd Card

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com