الدرس الأول : دورة تعلم نظام اللينكس للمبتدئين مع مدونة الخبراء

مقدمة :

في بداية الدراسة في مجال المعلوميات يجد الطلاب التعامل مع نظام اللينكس أمرا غامضا وشاقا، لهذا سنقوم إن شاء الله بدورة لتعلم نظام اللينكس من البداية حتى يكون الطالب من الخبراء في هذا الميدان.

ربما يبدو استخدام سطر الأوامر كمهمّةٍ شاقّة للوهلة الأولى خصوصا أن أغلب الناس ألفوا استخدام الفأرة للتحكم في الجهاز ولكن في الواقع فإن نظام اللينكس سهلٌ للغاية فقط يجب الشروع بتعلّم الأساسيات أولًا وبناء مهاراتك من مدونة الخبراء.

تعريف نظام التشغيل بصفة عامة :

نظام التشغيل بالإنجليزية Operating System  وتختصر إلى OS هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد) عتاد الحاسوب (، وبرمجيات الحاسوب، ويمثل وسيط بين المستخدم، وعتاد الحاسوب، ويمكن القول أنه جسر لتشغيل برامج المستخدم، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل: إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة إلخ...)، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال، والإخراج مثل: لوحة المفاتيح، الفأرة والطابعة والسكانير ...

كل الحواسيب لها نظام تشغيل يسمح لباقي البرامج مثل التطبيقات البرمجية من العمل،و تشمل الأمثلة على أنظمة تشغيل الحواسيب: ميكروسوفت ويندوز، جنو/لينكس، ماك أو.إس و يونكس.

المستوى الأدنى من أي نظام تشغيل هو نواته. هذه هي الطبقة الأولى من البرمجيات التي يتم تحميلها في الذاكرة عند إقلاع النظام أو بدء التشغيل. توفر النواة إمكانية الوصول إلى الخدمات المركزية الشائعة الأخرى لكل برامج النظام والتطبيقات. هذه الخدمات تشمل(وليس فقط): جدولة المهام، إدارة الذاكرة، الوصول للقرص، والوصول لأجهزة العتاد.

كل نظام تشغيل يعتمد على نواة، الا أن هذه النواة غالبا ما تزود ببرمجيات نظام لإدارة واجهة المستخدم الرسومية وأدوات أخرى... الأمر الذي يسهل التعامل مع الجهاز وخير مثال نظام الويندوز ونظام الماكينتوش، أظف الى ذلك أيضا أنظمة أو نسخ لينكس التي أصبحت لها واجهات رسومية متعددة.

 نبدة تاريخية عن اليونكس و اللينكس :

أولا ينبغي عليك التفرقة بين نظام لينكس Linux و نظام يونكس Unix رغم أنهما من نفس العائلة :

- نظام التشغيل يونكس Unix :

صمم و طبق نظام التشغيل يونكس في عام 1969 بدعم من مختبرات بيل في الولايات المتحدة, بواسطة كل من كين تومسون، دينيس ريتشي، دوغلاس ماكلروي, و جو اوساننا. صدر الإصدار الأول في عام 1971, وكان في البداية مكتوب كاملا بلغة التجميع Assembly Language ، التي كانت البرمجة بها أمرا شائعا في ذلك الوقت. في العام 1973، اتخذت إي تي أند تي (سابقا عرفت بـ مختبرات بيل) قراراً يقضي بإعادة كتابة يونكس باستخدام لغة سي (C) عوضاً عن لغة التجميع فهذا سيسهّل عملية نقل نظام التشغيل لحواسيب أخرى و تمكين مطورين آخرين من إضافة وتحسين نظام التشغيل. قرار مختبرات بيل ساعد في سرعة تطوير يونكس و قامت شركة إي تي أند تي بترخيص المنتج يونكس للجامعات، الشركات التجارية، وحكومة الولايات المتحدة لاستعماله في أبحاثهم و تطويره. وهكذا ظهرت العشرات من نسخ يونكس المختلفة في وقت قياسي مما دفع شركة بيل إصدار نسخة يونكس مغلوقة المصدر باسم System3، في عام 1983 كما قامت نفس الشركة بتعديل رخصة استعمال نواة يونكس بحيث أنها أصبحت نسخة تجارية محتكرة, أي لم تسمح شركة بيل بالتعديل على هذه النسخة أو إنتاج نسخة تجارية مبنية على هذه النسخة. و أثار قرارها غضبا عارما لدى كل من عشّاق نظام يونكس و من ساهم في تطويره. و كان من بينهم رجلا يدعى ريتشارد ستولمان الذي غضب أيضا من قرار الشركة, بحيث انه لم يهضم فكرة تقييد نسخة يونكس بحيث انه اعتاد على العمل على نواة النظام وتعديلها بما يناسب عمله وعندما اكتشف انه لن يحصل على مصدر النواة ليجري تعديلاته بما يتناسب مع طبيعة عمله, فقرر أن ينشئ مشروع "جنو" GNU.

     - مشروع جنوGNU   (رخصة جنو العمومية(

بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكره تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل، أدوات مثل مصرف لغة سي و مكتباتها و محررات النصوص للبرمجة. مع نهاية الثمانيات و بداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو، لكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد(، لكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا أتى دور النواة لينكس، و اليوم كل من النواة لينكس و النواة هيرد صالحان للعمل.

- نظام التشغيل لينكس Linux :

في هذه الأثناء، عام 1991، بدأ تطوير نواة أخرى كهواية للطالب الفنلندي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا. في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها الأستاذ أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل. لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس، مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينيكس لإعداد وتثبيت جنو/لينكس، كما كانت هناك حاجة أيضا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل و تشغيل جنو/لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل ليلو. تفوق نظام جنو/لينكس بسرعة على مينيكس وظيفيا؛ طور لينوس تورفالدس ومطوري النواة لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر.

حاليا، ما زال لينوس تورفالدس يدير و يوجه عملية تطوير النواة، بينما تطور مكونات أخرى مثل أدوات جنو و غيرها بشكل مستقل (تطوير النواة لينكس ليس جزءا من مشروع جنو). تقوم مجموعات (أفراد و منظمات غير ربحية) و شركات بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس.

- توزيعات لينكس Linux distributions :

إن لينكس عبارة عن نواة نظام تشغيل وليس نظام تشغيل متكامل ،وبدمجه مع مجموعة أدوات مشروع جنو تحصل على نظام تشغيل. ولكن نظام جنو/لينكس لا يكفي المستخدمين العاديين. ولكن بإضافة بعض البرمجيات مثل وOpenOffice وبيئة سطح مكتب تحصل على نظام تشغيل يصلح للقيام بأعمالك اليومية. من هنا ظَهر ما يُسمى بالتوزيعات، حيث تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعه من البرامج مفتوحة المصدر وبرامج مشروع جنو وأدوات أخرى حسب الغرض من التوزيعة والمستخدمين المستهدفين منها، كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها، وقد طورت لتناسب مجموعة معينة من المستخدمين، بعضها يدعم لغة ما وبعضها يعمل كجدار حماية والبعض الآخر يتميز بصغر حجمه، وتحاول بعض من هذه التوزيعات أن تكون مناسبة لطيف واسع من المستخدمين، وذلك لجذب أكبر عدد منهم. أغلب التوزيعات ممكن أن تلبي احتياجاتك ولكن مع فروقات قليلة، حيث أن بعضها يأتي مع أدوات تسهل عملية تثبيت النظام، وبعضها يسهل العديد من المهمات.

أمثلة بعض توزيعات لينكس المشهورة:

logos distribo linux 23112016

كلمات دلالية: الأنظمة, اللينكس, دورة تعلم اللينكس

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com