[دورة اللينكس] الدرس الرابع : الاوامر الاساسية في اللينكس

في هذا الدرس سنبدأ بتعلم أوامر اللينكس، هذه الأوامر ضرورية وأساسية وستحتاجها في كل وقت عند التعامل مع هذا النظام ومن أجل هذا لابد من التعرف على طرفية اللينكس.

طرفية لينكس Linux Terminal

طرفية لينكس (Linux Terminal) يسمى أيضا سطر الأوامر في لينكس، هو نافذتنا على النظام لكتابة الأوامر والقيام بكل شيء، لهذا فإن معرفتك بأوامر اللينكس شيء ضروري وسوف يزيد من رصيدك المعرفيّ في التعامل مع هذا النظام، ومستقبلا سيفيدك في أساسيات إدارة لينكس.

تعتبر طرفية لينكس من أهم ما يميز النظام، حيث يسمح بتنفيذ الأوامر بطريقه مبسطه جدا، الكثير من المستخدمين الذين يريدون ان يبدأوا بتعلم النظام يخافون من سطر الأوامر، الا اننا نقول لهم ان الأمر بسيط جدا، ففي سلسلة من الدروس سيتم التطرق للمجموعة الأساسية التي تفيد المستخدمين في التعامل مع النظام بكل بساطة.

هيكلية المجلدات في نظام لينكس

 من بين الأشياء المربكة اللتي تجعل المبتدئين يتوهون في نظام اللينكس هو نظام هيكلة المجلدات والملفات خصوصا أن أغلب الناس يستعملون نظام الويندوز الذي يضع مجلداته وملفاته في القرص \:C  وربما أيظا في قرص آخر مثل \:D

لهذا وجب التنبيه إلى أن هذه الهيكلة مختلفة شيئا ما في اللينكس الذي يضع جميع مجلداته في مجلد رئيسي يرمز لها بعارضة مائلة / حيث ستجد أن جميع الروابط تبدأ بالعارضة المائلة Slash وبالتالي فإن اللينكس لايحتوي على أقراص C و D أو غير ذلك...

structure directories linux 001

الأوامر الأساسية في لينكس

بداية يجب ان نعلم ان لأوامر اللينكس هيكلة معينة، ولتوضيح ذلك دعونا نلقي نظره على هذا الأمر:

     #ls -ail /etc

 

ls والذي هنا فقط للتمييز قمنا بكتابته باللون الأحمر يسمى "أمر" Command

-ail باللون الأخضر يسمى "خيار" Option ، ويعطي خيارات لتنفيذ الأمر، مثلاا الأمر ls يعرض محتويات مجلد ما، لكن بإضافة خيارات له مثل ls -ail فإنه يعطي تفاصيل أكثر عن الملفات، كالحجم، الصلاحيات على كل ملف إلى غير ذلك.

/etc وتسمى هنا argument ويمكن وضع مكانه اسم ملف او اسم مجلد لعرض محتوياته.

بذلك نكون قد فهمنا الهيكلية الأساسية للأوامر في نظام لينكس، وسيتم التطرق في هذا الدرس للعديد من الأوامر التي تستخدم في نظام لينكس:

هذا الأمر يقوم باستعراض محتويات مجلد ما ويمكن استخدامه مع العديد من الخيارات مثلا:

  • ls -a : الخيار a- يظهر الملفات المخفية.
  • ls -l : يتم عرض معلومات تفصيليه عن الملفات والمجلدات بالاضافة للإسم، كالحجم والحقوق وغيرها.
  • ls -h : المعلومات التي يظهرها تكون human redable اي أنها مقروءة بشكل أفضل.
 ls
استخدم هذا الأمر لتعرف في أي مجلد متواجد أنت.  pwd
الأمر cd هو اختصار لـ change directory، هنا تقوم بتغيير المجلد الذي أنت فيه للمجلد dir_name ، بغض النظر عن المكان الذي انت به.  cd /path/dir_name
الرجوع للمجلد الأب للذي انت متواجد فيه.  cd ..
انشاء مجلد اسمه dir_name  mkdir dir_name
حذف المجلد dir_name  rmdir dir_name
إنشاء ملف باسم file1  touch file1
عرض محتويات الملف filename.  cat filename

الأمر rm هو اختصار remove ويقوم بحذف الملف أو المجلد المسمى name، لكن إن كان المجلد يحتوي مجلدات أو ملفات أخرى فإنه لا يقبل الحذف لذلك نضيف إليه الـ option وهو r- ، فيكون الأمر كما يلي :  rm -r name

يجب الإنتباه أنه لا توجد سلة مهملات، أي أن الملف أو المجلد يتم حذفه مباشرة، كما أنه لا يظهر رساله تأكيد، ولكي يظهر رساله تأكيد نستخدم الـ option وهو i- وهو اختصار الى interactive أي تفاعلي.

 rm name
الأمر cp وهو اختصار copy يقوم بنسخ ملف أو مجلد معين، فمثلا هنا يتم نسخ filename الى المجلد /path/dir_name
عندما يكون مجلد به ملفات أو مجلدات أخرى فإنه لا يقبل أن يتم نسخ للمجلد، وفي هذه الحاله يتم اضافة الـ option وهو r- والذي هو اختصار recursevely ، فيكون شكل الأمر كالأتي:
    cp -r filename /path/dir_name2
 cp filename /path/dir_name
في هذا المثال يقوم الأمر mv بنقل الملف او المجلد filename الى المسار /path/dir_name  mv filename /path/dir_name
أما هنا فالأمر mv يقوم بإعادة تسمية الملف أو المجلد filename1 إلى الملف filename2  mv filename1 filename2

ملحوظة : ربما لاحظت أعلاه أنه تم استخدام الأمر mv بطريقتين، مرة لنقل ملف أو مجلد وأخرى لإعادة تسمية ملف أو مجلد. الأمر سهل للتفرقة بينهما، إذا لم يتم تحديد مسار مختلف عن المسار المتواجد به الملف يتم فهم الأمر على أنه إعادة تسمية، أما إذا تم تحديد مسار فإنه يتم فهم الأمر على أنه نقل لمكان آخر.

كلمات دلالية: الأنظمة, اللينكس, دورة تعلم اللينكس

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com