• الرئيسية
  • الأخبار
  • إي بي إم تستحوذ على ريدهات للبرمجيات في أكبر صفقة في تاريخ البرمجيات


إي بي إم تستحوذ على ريدهات للبرمجيات في أكبر صفقة في تاريخ البرمجيات

أعلنت شركة آي بي أم IBM الأمريكية أنها توصلت إلى اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة ريد هات Red Hat الرائدة عالميًا في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر، في صفقة تُقدر قيمتها بحوالي 34 مليار دولار، والتي تُعتبر أكبر صفقة استحواذ تتم في مجال البرمجيات حتى الآن حيث تفوقت على صفقة استحواذ مايكروسوفت على منصة لينكدإن التي بلغت قيمتها 26 مليار دولار.

تعتبر صفقة الاستحواذ هذه هي أكبر صفقة لشركة آي بي إم وفي مجال البرمجيات على الإطلاق، وثالث أكبر صفقة في تاريخ شركات التكنولوجيا حيث تأتي بعد صفقة استحواذ شركة ديل Dell على إي أم سي EMC في عام 2016 مقابل 67 مليار دولار، وصفقة استحواذ شركة أشباه الموصلات Avago Technologies على شركة Broadcom مقابل 37 مليار دولار.

وفقًا لبيان مشترك فإن شركة آي بي إم بموجب الاتفاقية النهائية التي تمت ستقوم بالدفع نقدًا لشراء جميع أسهم شركة ريد هات مقابل 190 دولار للسهم، وهو ما يمثل قيمة إجمالية للصفقة تبلغ 34 مليار دولار تقريبًا.

وستصبح ريد هات Red Hat تابعة لقسم IBM Hybrid Cloud، مع احتفاظ جيم وايت هورست Jim Whitehurst الرئيس التنفيذي لشركة ريد هات بمنصبه وسيرفع التقارير إلى جيني روميتي Ginni Rometty رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي أم مباشرةً.

وقالت جيني روميتي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم: “إن الاستحواذ على ريد هات يعتبر تغيير كبير في قواعد اللعبة، حيث  سيغير كل شيء في سوق الحوسبة السحابية، وسيجعل IBM الشركة رقم واحد في العالم التي تزود خدمات الحوسبة السحابية الخاصة والعامة”.

ومن جهته قال جيم وايت هورست الرئيس والمدير التنفيذي في ريد هات: “إن المصدر المفتوح هو الخيار الافتراضي لحلول تكنولوجيا المعلومات الحديثة، وأنا فخور للغاية بالدور الذي لعبته ريد هات في صنع هذا الواقع، وإن تزويد نا بإمكانيات شركة IBM سيوفر لنا مستوى أكبر من النطاق والموارد والقدرات لتسريع تأثير المصدر المفتوح كأساس للتحول الرقمي ويتيح ريد هات إلى جمهور أوسع مع الحفاظ على ثقافتنا الفريدة والالتزام الذي لا يتزعزع لفتح باب الابتكار”.

تجدر الإشارة إلى أن شركة ريد هات Red Hat هي شركة برمجيات أمريكية تأسست عام 1993، وبدأت كموزع لأحدى توزيعات نظام لينكس Linux، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر يُستخدم عادةً في تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالخوادم، ولكن اليوم تشتهر ريد هات بتوزيع ودعم ريد هات إنتربرايز لينكس Red Hat Enterprise Linux، بالإضافة إلى التقنيات الأخرى الشائعة في مراكز البيانات، وقد حققت الشركة نجاحًا كبيرًا في سوق البرمجيات مفتوحة المصدر حيث وصلت عائداتها المالية إلى 2.92 مليار دولار في السنة المالية الماضية التي انتهت في 28 فبراير الماضي، ونمت إيراداتها بنسبة 21% بين العامين الماليين 2017 و 2018.

كلمات دلالية: الأنظمة, اللينكس, البرامج, IBM, RedHat

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com