هجمات تطيح بشبكة الإنترنت العالمية يوم الجمعة الماضي

الأخبار

انتشرت أخبار عديدة نهاية الأسبوع المنصرم عن هجمات استهدفت شبكة الأنترنت العالمية وخصوصا الإطاحة بعملية الوصول لعدة مواقع الكترونية بأمريكا وبعضها شمال أوروبا.

والسبب فيه اختلاف فهناك من يقول أن الروس وراء هذا الاستهداف نظرا للظروف الراهنة التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية للتأثير في الانتخابات الرئاسية، وأيضا الاحترافية في عملية الاختراق. وهناك من يقول أن مجموعة من الهاكرز تسمي نفسها "هاكرز العالم الجديد" New World Hackers تبنت العملية.

العديد من المواقع والخدمات العالمية عانت من التوقف بالنسبة للكثير من المستخدمين، بما في ذلك تويتر وساوند كلاود وسبوتفاي وShopify، ويعود السبب لمواجهة شركة Dyn المزودة لنظام أسماء النطاقات DNS من مشاكل في بنيتها التحتية نتيجة تعرضها لهجوم ايقاف الخدمة DDOS 

level 3 outage chart2016

وتسبب الهجوم في إيقاف وتضرر حركة العديد من المواقع حيث تعاني أيضاً مواقع مثلGithub  Airbnb و وReddit وFreshbooks Heroku   و Vox Media  من مشاكل في الوصول.

وقد تعتمد إمكانية وصول المستخدمين إلى تلك المواقع وفقاً لمكان تواجدهم الجغرافي، حيث العديد من المستخدمين في دول شمال أوروبا وأمريكا واجهوا مشاكل في إمكانية الوصول.

وأوضحت تحقيقات شركة Dyn بأنها بدأت برصد هجوم DDoS على بنيتها التحتية التي تدير نظام أسماء النطاقات في الساعة 11:10 UTC بالتوقيت العالمي يوم الجمعة 21 اكتوبر/تشرين الأول، وأنها حاولت صد وتخفيف حدة الهجوم.

كما أعلنت شركة Dyn عن عودة الخدمة إلى وضعها الطبيعي في الساعة 13:20 UTC بالتوقيت العالمي، إلا أن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لعودة الخدمات لاستقرارها الطبيعي بشكل كامل في مختلف أنحاء العالم.

وفيما يلي قائمة المواقع التي واجه المستخدمون صعوبة في الوصول إليها:

-Twitter, -Reddit, -Spotify, -Esty, -Box, -Wix Customer Sites, -Squarespace Customer Sites, -Zoho CRM, -Iheart.com (iHeartRadio), -Github, -The Verge, -Cleveland.com, -hbonow.com, -PayPal, -Big cartel, -Wired.com, -People.com, -Urbandictionary.com, -Basecamp, -ActBlue, -Zendesk.com, -Intercom, -Twillo, -Pinterest, -Grubhub, -Okta

 وتظهر الخريطة التالية انقطاع الإنترنت من الدرجة الثالثة:

level 3 outage map2016

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

قم بالتسجيل في خدمة الاشتراك المجانية عبر البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات عند توفر مواضيع جديدة.

الحلقات الأكثر مشاهدة