حصريا بالعربية: "إمبيرفا" الجدار الناري المتخصص في حماية المواقع ضد الاختراق

جهاز  "إمبيرفا سيكيورسفير" بالإنجليزية «Imperva SecureSphere » هو جدار حماية لتطبيقات الويب متخصص في أمن وحماية المواقع الإلكترونية ضد الاختراق. إذن السؤال المطروح: ما هو جدار حماية تطبيقات الويب؟ أليس مثل الجدار الناري العادي المعروف؟

أولا يجب أن تعلم أخي القارئ أن هذا الجدار الناري ليس مثل الجدار الناري العادي المعروف فهو متقدم ومتطور جدا عنه كما أن ثمنه يكون باهظا جدا. باختصار الفرق أن الجدار الناري العادي المعروف لدى العامة في مجال المعلوميات ينتهي عمله في الطبقة 4 من نموذج OSI  حيث يقوم بتصفية أو فلتر بسيط لحزم المعلومات. (سنقوم بشرح مفصل إن شاء الله للجدار الناري في دروس لاحقة).

ما هو الجدار الناري لحماية تطبيقات الويب؟

جدار حماية تطبيقات الويب هو جدار حماية معزز ومكمل لعمل باقي أجهزة وبرامج الأمن المعلوماتي مثل الجدار الناري العادي ومضاد الفيروسات والبروكسي العكسي و إبي إس و إدي إس ...

هذا الجدار متقدم ومتطور جدا يقوم بتصفية أو فلتر تطبيقي أي أن عمله يصل حتى الطبقة 7 من نموذج OSI وبالتالي هذه التصفية التطبيقية تعني التعرف على البروتوكولات المستخدمة من قبل كل تطبيق.

إمبيرفا هو جهاز ذو كفاءة عالية، وضمان حماية شبكة جيدة،إذا كان يدار بشكل صحيح. يصد محاولات اختراق المواقع الالكترونية، ويُكوِّن حماية فعالة لملقم أو سيرفر الويب من هجمات باستخدام برتوكول HTTP  التي تحاول التلاعب بسلوك التطبيق لأغراض خبيثة ويبحث عن الانتهاكات في السياسة الخاصة بالتطبيق.

كانت هذه فقط نظرة مختصرة للتعرف على الجدار الناري لحماية تطبيقات الويب. سنحاول إن شاء الله في دروس أخرى التطرق لكيفية العمل بهذا الجدار.

كلمات دلالية: حماية المواقع, الجدار الناري, الأمن المعلوماتي

آخر التدوينات

  • 1
  • 2
logo-footer

اتصل بنا على :

الهاتف : 09 69 31 69 06 (212)
الايميل : losis.inf@gmail.com